النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10475 الأربعاء 13 ديسمبر 2017 الموافق 25 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

عبدالعزيز بن جاسم كانو

رابط مختصر
العدد 9931 الجمعة 17 يونيو 2016 الموافق 12 رمضان 1437

عندما تتطرق في كتابتك عن الشخصيات المؤثرة في
المجتمع فلابد ان تتطرق الى شخص من عائلة كانو، وبما انني تشرفت سابقاً بالكتابة عن احد رموزها وهو المرحوم عبدالله كانو «الله يرحمه»، في كتابي وجوه لن تنسى، إلا انني بعد أن تصفحت كتاب عبدالعزيز كانو الذي اعده الكاتب الصحفي السعودي خالد عبدالله بوعلي والذي اهداني اياه الوجيه عبدالعزيز بتاريخ 23-12-2009م يعتبر مرجعًا، وإضافة للمكتبة البحرينية لما يتضمنه من تجارب مرت بها شخصية هذا الأنسان، والذي اطلق عليها الكاتب (ثروة التجربة).


 ومن خلال هذه التجربة يأتينا الجواب على السؤال الذي طالما شغل بال الكثيرين وهو كيف اصبحت شركة كانو من اعظم الشركات العربية؟ وكيف صمدت امام كل التحديات، والمنافسات العالمية، وللعلم لا يوجد قطر في العالم وإلا هناك موقع قدم للشركة. 
هذه الأسئلة يجاوب عليها الوجية بكل بساطة، وجرأة لم نعتدها من غيره، وفي بداية كلمته التمهيدية للكتاب يقول: أنا.. ضمير كنت لا افضل استخدامه على مدار سنوات حياتي، لقد علمت نفسي كيف تنساه وتتجاهله تماماً، فإلغاء الأنا من مفردات قاموس حياتي كان من اهم عوامل نجاحي.


 ويواصل تعلمنا منذ نعومة أظافرنا أن نعيش بروح الجماعة، وان يحمل الفرد منا عبء الآخرين، وان نفضل مصلحة العائلة على أية مصلحة شخصية.. انتهى الأقتباس.
 وفي جانب من حديثة تجد فية الذكاء، والتواضع، والجرأة عندما ذكر، أنا لست مؤرخاً كي أمتلك حساً نقدياً وأستطيع استبعاد الذات، وأركز على الموضوع التاريخي.
 نعم السيرة الذاتية هي التاريخ، هي التاريخ الشخصي، ولكن هيهات استبعاد الذات. ويواصل انا رجل واقعي لأبعد الحدود، ولا يهمني ان اضفي على شخصي المتواضع بريقاً يجملني للحظات، وانما اهتم بأن اتحدث عن نفسي كما أنا بكل مميزاتي وعيوبي واخطائي قبل حسناتي (شوفوا
التواضع) راغباً ان اسجل تاريخي الشخصي، وقلّما يخلو تاريخ إنسان من الأخطاء والإخفاقات والكبوات. 


في الحقيقة ان الكتاب الذي اعده الكاتب من اجمل الكتب التي قرأتها عن سيرة لشخصيات مؤثرة في أي مجتمع، والكتاب من حيث التصميم والإخراج ممتاز ويشمل ألبومًا من الصور النادرة والتي تحكي عن لقائات الوجيه
مع اهم شخصيات العالم، منهم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ومنهم الأميرتشالز ولي عهد بريطانيا، ونستطيع ان نقول لقد قابل معظم رؤساء العالم من ملوك وامراء وشخصيات نافذة في العالم.
 كما كرّم الوجيه بالعديد من الشهادات التقديرية من قبل الدول والمؤسسات نتيجة الأعمال الخيرية التي تقوم بها عائلة كانو، وهذا ينعكس ايضاً على ما تقوم به عائلتهم الطيبة من اعمال نبيلة من اجل وطننا الغالي. 
 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا