النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

طاقات

سناب شات!

رابط مختصر
العدد 9907 الثلاثاء 24 مايو 2016 الموافق 17 شعبان 1437

تعود به الأدبيات التقنية إلى 2011م، في عملية تطبيق الرسائل المصورة ذات اللون الأصفر في كافة إعلاناته ودعاياته التي وضعها «إيفان شبيغل وروبرت مورفي» بين الطلبة في جامعة ستانفورد واستخدامها في التقاط الصور وتسجيلات الفيديو والنصوص والرسومات وغيرها، ومِنْ ثَمّ إرسالها إلى قائمة التحكم من جانب المُتلقين، لا سّيما وأنّ هذه اللقطات المُرسلة التي يُعيّنُ فيها المستخدمون مهلة زمنية لعرض لقطات تلك الصور والمقاطع والنصوص والرسومات في حدود ثانية واحدة إلى عشر ثواني؛ تكون مخفية من الجهاز المستلم وتحذف من الخوادم الخاصة عبر برمجة بعض التطبيقات التي تقوم بحفظ الفيديو المعروض عن طريق مبدأ بسيط ممثلاً في اختراق هذا التطبيق بطريقة بسيطة وشكل متكرر بعد أنْ تعرض جموع التطبيقات ومحاولة الاستحواذ من مختلف الشركات المُصنّعة.


يتيح تطبيق سناب شات Snapchat الذي يبلغ عدد مستخدميه من البالغين والشباب حوالي مائة مليون مستخدم نشط يومياً في جميع أنحاء العالم، بإرسال حوالي 700 مليون صورة أو فيديو يومياً منذ مايو 2014م؛ واحداً من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة بعد إضافة المرشّحات المرحة والنصوص فيه واستخدامها في خدمة التعرّف على الوجوه لعمل بعض الحركات المتوافقة مع خاصية العدسات الجديدة في الهواتف المحمولة، باعتبارها تطبيقات إليكترونية تراسل من أجل تقاسم وتشارك اللحظات التي تتيح للشاب إمكانية التقاط الصور والفيديويات وإضافة التعليقات المرغوب فيها، وإرسالها إلى أصدقائه الشباب، بما يُمكنّهم رؤيتها لمدة محددة تصل في أقصاها لعشر ثواني ثم تختفي.


في الغالب الأعمّ، تستفيد الفئة الشبابية من الجنسين ببعض الخاصيات التي يوفرها هذا التطبيق، حيث تُوظف خاصية التقاط الصور والمناظر والفيديوات وإرسالها عبر الضغط على زر الكاميرا لأخذ صورة أو الضغط المطول لأخذ فيديو وإرسالها بتحديد مُستقبل أو مجموعة مُستقبلين. أمّا خاصية رؤية الرد على اللقطات تستخدم القائمة الرئيسية للشاشة، فيما خاصية إرسال القصص وعرضها في لقطات خلال 24 ساعة يتمّ إرسالها لجميع جهات الاتصال لعدة مرات خلال المدة المذكورة. كما أنّ هناك خاصية عرض النتائج التي يمكن من خلالها مشاهدة مجموع الدردشات المُرسلة والمُستقبلة بصورة فردية أو كاملة مع مجموعة الأصدقاء في جهات الاتصال المُخزنة. بالإضافة إلى خاصية المحادثة مع الأصدقاء وخاصية «هنا»، وخاصية إرسال الأموال. علاوة على خاصية تطبيق العدسات والإعدادات الإضافية وقسم اكتشف.


يبقى أنّ تطبيق «سناب شات»، يتميز عن غيره من برامج التواصل الاجتماعي الأخرى بغلبة الطابع الشخصي عليه بصورة كبيرة من خلال إرسال المشاركات لقائمة المُتابعين، واعتماده على الفورية والمباشرة في عملية الالتقاط، والنّشر في ذات الوقت. كما أنّه يتيح الإبقاء على حالة الاتصال مع الأصدقاء، ومساعدته في تنمية الثقافة والتّعلم وصلة الرحم في نهاية المطاف. فيما يُؤخذ على هذه التقنية التي خطفت الأضواء وذاع صيتها في الآونة الأخيرة، إثارة الفضول والسأم في ذات الوقت بين فئة الشباب الذين كانوا يتلهفون ويركضون وراء الصيحات والموضات في ملابسهم وقصّات شعرهم وإكسسواراتهم وطريقة أكلهم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا