النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10755 الأربعاء 19 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

انفضوا الغبار عن بعض القوانين

رابط مختصر
العدد 9849 الأحد 27 مارس 2016 الموافق 18 جمادى الأخرى 1437

ألقت صحيفة الأيام الضوء على قانون قديم جدا يتعلق بالأجانب ويسمى بقانون الهجرة والإقامة «قانون الأجانب». هذا القانون القديم الذي مضى على تشريعه نصف قرن، واحد من بين مجموعة من القوانين القديمة التي لم تعد تتناسب مع كل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تسارعت خلال العشرين سنة الماضية لاعتبارات عدة منها التطورات العلمية الهائلة التي حدثت في العالم وغيرها من الأمور التي تحتم تطوير هذه التشريعات بصورة دورية.

محاولة من قسم «المحليات» لنفض الغبار عن هذه القوانين البالية، وكذلك حتى يتسنى لنوابنا الأفاضل ان يتحققوا من هذه القوانين والاشتغال على تعديلات عاجلة عليها، بدلا من الانشغالات في الاقتراحات برغبة او الصراخ التافه الذي يحدث فيما بين بعض النواب المصابين بـ «المراهقة السياسية».ان هذه التطورات العالمية تتطلب الاستمرار النيابي في النظر والتدقيق من اجل مواكبة هذه التطورات والعمل على إعادة صياغة المواد القانونية بما يتناسب مع المتغيرات.
الزمن متوقف عند العديد من التشريعات ليس فقط قانون «الأجانب» ولكن سنكشف في الايام المقبلة عن هذه القوانين التي مر على تشريع بعضها 30 أو 40 سنة.
ان حجم تأثير قدم هذه القوانين كبير خصوصا اذا ما كانت هذه القوانين لها علاقة مباشرة مع التطورات الاقتصادية والسياحية في ظل التوجهات والاندفاع بأن تكون السياحة والاقتصاد هو المحرك الرئيسي لميزانية الدولة في ظل استمرار تراجع اسعار النفط والذي أثر بشكل مباشر على معيشة المواطنين على الرغم من التأكيدات انها لن تمس المواطن، فهل يعقل ان يكون قانون متعلق بالاقتصاد تمت صياغته منذ الاربعينات او حتى منذ السبعينات.
ولنا ان نتساءل من المسؤول عن تحديث هذه القوانين، ولماذا عدم الاكتراث النيابي في تطوير هذه التشريعات، التي تحتاج الى سرعة في الانجاز مع الأخذ بعين الاعتبار تعجيل الدورة التشريعية وتجاوز التعقيدات.
إن الاهتمام بتحديث هذه القوانين سيجعل التشريعات البحرينية قادرة على مواكبة التطورات وسننتهي من الجدل الدائر بين الشورى والنواب في من يتسبب بتعطيل جلسات الشورى.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا