النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10759 الأحد 23 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

من مذكرات أسرة طفل موهوب

عرض الإنجازات

رابط مختصر
العدد 9822 الإثنين 29 فبراير 2016 الموافق 20 جمادى الأولى 1437

«الحمد لله لقد من الله علي بولد نعمة من الله، فقد تميز بخلق عال وموهبة متميزة، فقد حرت فيما حدث: فأراه في مادة العلوم مبدعا وخلاقا في اكتشاف كل ما هو جديد والبحث عن المعلومات، وذا شغف في مساعدة فتاة تشتغل جرافكس، فكثير من الأحيان يصحح لنا معلوماتنا العلمية، وعندما يتحدث في جمعة عائلية يتحف أخواله بالمعلومات، وكذلك أثنت معلمة نظام الفصل بموهبته. كما أنه قائد ناجح في قيادة مجموعة الصف والرياضة، ولديه موهبة في اللغة العربية حيث دائما ما يصحح لي الإملاء والمعنى».
وفيما يلي تعليق على الحالة الموضحة أعلاه. فالطفل الموهوب طاقة حيوية يجيد ويحاول أن يتعلم أكثر، خاصة في مراحل عمره الأولى، ويحب أن يعرض ما قام به من انجازات مهما صغرت في أعيننا وهي توقعاته كبيرة على المحيطين به وينبري لمساعدة غيره وإن كان أسن منهم أو أصغر. ولنقف عند أهم الاشارات التي ذكرتها الأم: تميزه بخلق عال، مبدع في مادة العلوم وخلاق، يساعد غيره وشغوف بذلك، قائد ناجح في الصف ومادة الرياضة، موهوب في اللغة العربية (الإملاء والمعنى)، ويتحدث في تجمعات العائلة الأسبوعية عن موهبته وانجازاته التي حققها.
أما أهم الجوانب التي تحتاج إلى رعاية من الأسرة فتتمثل فيما يلي:
1. يحتاج الأطفال الموهوبون إلى فهم كيفية التعامل مع التوقعات الملائمة وغير الملائمة للذات والآخرين، عن طريق الوقوف بصدق على الامكانيات التي يمتلكونها والرؤى المزمع تحقيقها، إضافة إلى وجود الارشاد والتوجيه الملائمين درءا لأي مشكلات قد تنشأ من ضغط التوقعات.
2. ضرورة التمييز بين الانجاز والقدرة على الانجاز، وبين القدرة الذاتية للفرد والأداء، وبين النشاط والجهد المبذول وتقييم الانتاج. إذ لكل منهم مفهومه الخاص ومتطلبات للتعامل معه تربويا وتعليميا ونفسيا، والأطراف المعنية كالأسرة والمدرسة يفترض أن تكون واضحة لديها.
3. تعدد الموهبة لدى الطفل تحتاج منا إلى تخطيط دقيق ومشاورته في الأولوية الذاتية وتوجهات المجتمع وتغيرات المعرفة، وتنظيم الأنشطة والخدمات المعززة للقدرات والامكانات الواعدة.
4. الاستفادة من طاقات الطفل الموهوب بتحفزيه وتشجيعه على المشاركة في المسابقات والفعاليات التي تقام في المدرسة أو المجتمع، وما هو أيضا على المستوى العالمي كمعرض انتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF لكسب الخبرات وتكوين العلاقات العلمية بين من هم من نفس مجال موهبته.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا