النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

كتاب الايام

كيف تتلافى حدوث المياه البيضاء بعيونك

رابط مختصر
العدد 9782 الأربعاء 20 يناير 2016 الموافق 10 ربيع الثاني 1437

المياه البيضاء أو ما يعرف بالساد هو تعتم عدسة العين جزئيا أو كليا.. ويؤدي الى غشاوة وتشوه للإبصار وتسبب قصر النظر وانخفاض في مقدرة العين لاكتشاف اللون الأزرق.. والخاصية الأخيرة اكتشفت في خلو لوحات الرسامين من اللون الأزرق عندما يتقدمون في السن.. العديد من الناس يصابون بالمياه البيضاء عندما يتقدمون بالسن لكن هناك طرقا لتلافي حدوثه بسن مبكرة.. التخلص من المياه البيضاء جراحي لكن متى يحين
(2)
موعدها ذلك يعتمد عليك.. فإذا أصبح نظرك في مستوى لا تستطيع القيام بأعمالك كما تعودت حان وقت الجراحة ولا تصبر حتى تكون المياه كاملة وأنت عاجز عن البصر وهذا ما كان يظنه أجدادنا.. لكن تقدم جراحات العين والقيام بالعملية تحت الميكروسكوب وسهولة زرع العدسات من جرح لا يزيد عن أربع مليمترات أدت الى ارتفاع نسبة نجاح عملية المياه البيضاء الى أكثر من 95 % والقيام بالجراحة في أي وقت.. إن إزالة العدسة لقصار البصر الشديد غير المعتمة يمكنه من الرؤية بدلا من العدسة السمكية أو كما يسمونها قعر الزجاجة.. وهذه العملية لها مضاعفاتها لذا يمكننا استخدام الليزر بدلا منها لإصلاح أخطاء العين الانكشارية مثل قصر النظر والاستجماتزم وحتى بعد النظر والعملية لا تستغرق نصف ساعة وتعود لمنزلك في نفس اليوم وتعاود للفحص يوميا لمدة لاتزيد عن الأسبوع.. وهذه بعض النصائح لتلافي إمكانية حدوث المياه البيضاء في وقت مبكر..
(3)
# أحمِ عينيك من مضاعفات بعض أنواع القطرات التي تستعملها بالعين كالكرتزون والمسكنات وأدوية الصدفية فهي تؤدي الى حصول المياه البيضاء إذا استعملت بجرعات كبيرة على مدة طويلة من الزمن..
# إذا كنت تعاني من مرض السكري حاول أن تسيطر على مستوى السكر بالدم.. إن الذين يعانون من مرض السكري تتعتم عدساتهم بسرعة ويعانون من المياه البيضاء في سن مبكرة..
# البسْ نظارة شمسية بالخارج أو عند الشواطئ فإن الأشعة الفوق بنفسجية تسرع المياه البيضاء بعدسة العين..
# الابحاث بينت أن فيتامين سي وفيتامين أيه والبيتاكروتين يبطأن حدوث المياه البيضاء.. تأكد من وجودها بجسمك وحاول إكمال النقص إن وجد..
(4)
# في حالة السكري غير المسيطر عليه راجع طبيبك عند إصابة العين وعند تشوه النظر القريب لتقييم حالتك ليساعدك على استعادة بصرك وعدم فقده..
# المأكولات مثل الزبدة والزيوت خلاف زيت الزيتون والملح والزيادة في استهلاك الدهون ترتبط عامة في خطورة أكبر لحصول المياه البيضاء.. لذا تحاشي هذه المأكولات أو قلل منها على الأقل..
# تناول الأغذية الغنية بالسبانخ والخضار مثل القرنبيط الأخضر والطماطم والفلفل الأسود والحمضيات والبطيخ والشمام فهي تساعد على منع الساد..
# حاول عدم التعرض للمعادن الثقيلة مثل الكدميم والنحاس والرصاص والحديد والنيكل فهي تساعد على حصول الساد وبعض هذه المعادن وجدت في العدسة عند إزالة الساد..
(5)
# الساد الذي يحصل نتيجة تقدم السن لا يمكن منعه فأنت لا تستطيع السيطرة على الشيخوخة والتعتم يحصل بعد السبعين في هذه الحالة.. لكن لا يمنع أن تحارب حتى تؤخر حصوله في سن متقدمة لأنك لا تستطيع التحكم في الساد الشيخوخي..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا