النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10478 السبت 16 ديسمبر 2017 الموافق 28 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

النافذة

ما عاد شيءٌ يُهم (الغريب)

رابط مختصر
العدد 9700 الجمعة 30 اكتوبر 2015 الموافق 17 محرم 1437

من ضمن الفعاليات التي تقام بمركز كانو الثقافي والذي يعتبر نافذة مطلة على الثقاقة المحلية والخارجية، ومن ضمن برامجه كان لنا لقاء بمناسبة تدشين ديوان للشاعر عبدالحميد القائد وبمعية مقدم اللقاء الفنان التشكيلي عبدالله يوسف وبمصاحبة الملحن احمد سيف. وبالفعل كانت حفلة موسيقية بنكهة شعرية. ومن ضمن ما اشعرني بأنني خارج سرب الضيوف هو عنوان الكتاب (ما عاد شيءٌ يهم الغريب) وما زلت اعيد تكرار العنوان الذي احس من وجهة نظري ما عاد شيء يهم غير الوطن!
 يقول فيها ـ ما عاد الغريب ـ يبكي على الأطلال ـ ازالها بجرافات كبريائه ـ اودعها مزبلة الزمن ـ فما عاد شيء يهم ـ حتى لو رمت بلقيس تاجها ـ في اليم العميق ـ لا شيء يهم ـ حتى لو غيرت مجرى النهر ـ صوب أودية النسيان ـ لا شيء يُهمُ ـ صديقتي ما عاد شيء يُهم. قصيدة تحتاج الى ان يتوقف عندها كل من يهمه أمر الوطن.
 واعتقد ان من كتب هذه الأبيات كان يعاني من التمزق الذي صاحب اليسار منذ سنوات وحتى الأن، والشاعر ليس بغريب عن الساحة السياسية بالأضافة هو شاعر متمكن بدأ الشعر منذ السبعينيات واول اصدار كان له في 1975م. عاشق في زمن العطش، ومن ثم 2003م صدر له صخب الهمس مع ترجمة للقصائد، حصل على الجائزة الاولى ضمن جائزة الكتاب المتميز من وزارة الإعلام.  
2007م اللؤلؤ واحلام المحار ـ انطلوجيا الشعر البحريني الحديث - اللغة الانجليزية وتضم 29 قصيدة من الشعر الحديث في البحرين وصدر في الولايات المتحدة الأمريكية ويوزع فيها، وايضاً في بريطانيا.  
في 2010م صدر له غربة البنفسج (ديوان شعر باللغتين العربية والانجليزية)، يكتب وينشر قصائده ونصوصه وترجماته في العديد من الصحف والمجلات الدورية العربية.
ختاماً اشكر كل من ساهم في اخراج الكتاب واظهره بالشكل اللائق والجميل بدءاً من مصمم الغلاف الفنان التشكيلي خالد نصار (فلسطيني) كما اشكر هيئة شؤون الإعلام التي تكفلت بطباعته، كما اشكر اسرة الأدباء والكتاب على دعمهم للشاعر، اخيراً تمنياتي للشاعر بمزيد من القصائد الجميلة والتي تهم المواطن والوطن.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا