النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10473 الإثنين 11 ديسمبر 2017 الموافق 23 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:50AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

كتاب الايام

إيران وعظمة الجنون

رابط مختصر

بعد التدخلات الأخيرة من قبل النظام او المرشد الإيراني في شؤننا البحرينية تحت مبررات الدفاع عن الشعب البحريني وهو عذر اقبح من فعل، كان من الأفضل له ان يرتب بيته، وان يهتم بشعبه المظلوم على أمره، وان ينقذه من الفقر الذي لازمه منذ قيام الثورة وحتى الان. هذا كان رأينا في عدم مصداقية الثورة في بدايتها عندما علمنا بالمجازر التي ارتكبت في حق المناضلين الشرفاء، الدمقراطيين، واليساريين وكل من يخالف اصحاب العمائم. وعلى الرغم من شعاراتهم الثورية منذ البداية إلا انها لم تكن محل ثقة. ولذلك عندما غادر وفد مكون من جبهة التحرير والجبهة الشعبية لتقديم التهنئة للقيادة الايرانية بنجاح ثورتهم، واستقبلهم احمد الخميني «والده كان مريضا» قال لهم ممثل جبهة التحرير «لا تتدخلو في شؤوننا الداخلية، ولا تصدروا ثورتكم الينا» وغادروا ايران بعد المقابلة.
وكاتب هذا المقال في اعوام التسعينيات التقيت بالسفير الايراني السيد جواد ابادي في مكتبه وجرى نقاش بيننا حول الأوضاع في البحرين «وانا كنتُ عضواً في جبهة التحرير» قلت له أنا احد المواطنين نطلب منكم عدم التدخل في شؤوننا الداخلية، رد السفير بلغة دبلوماسية، قائلا: طالما وجد جندي واحد فإننا لن نسكت! طبعاً في ذلك الوقت لم افهم مقصده! ربما اراد ان يخبرني بأن البحرين محافظة ايرانية تتبعهم ولذلك لن يرضى بأن تسكت عنها القيادة الايرانية! اليوم بعد الأحداث المحزنة والتي نرى من خلالها تهريب السلاح من ايران والقبض عليهم، ونرى القتل والحرق ينفذ على أيدي شباب بحريني استغل بمبلغ مالي ليقوم بهذا العمل الشنيع، والاجرامي، والمراد منه قتل الأبرياء وهذا ما حصل مع شهداء الواجب! ونتيجة لهذه الأوضاع ارسلت على الواتساب سؤال لأكثر من ثلاثمائة شخص وهو: إيهما من الدولتين أكثر ضرراً وخطراً على وحدة الشعب البحريني. اسرائيل أم الجمهورية الاسلامية الايرانية؟ ماذا تتوقعون ردود الفعل؟ مع الأسف الشديد! ايران الاسلامية أكثر ضرراً وخطورة على وحدة الطائفتين الكريمتين.
ورغبت أن اذكر بعض ما جاء على لسانهم إلا ان المساحة لا تسمح بذلك. وبجانب هذا السؤال والجواب هناك سؤال آخر. ايهما أكثر ضررا المعارضة المتطرفة في الداخل أم المعارضة في الخارج؟

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا